ربى شمشوم تُصدر "سنونو" تحضيراً لإصدار ألبومها الجديد "ريشة"

2021-02-05 18:00:00

ربى شمشوم تُصدر

أطلقت اليوم، الجمعة، الخامس من شباط/ فبراير 2021، الفنانة الفلسطينية، ربى شمشوم، أغنيتها الجديد "سنونو" من خلال فيديو كليب نُشر عبر يوتيوب، وهي أغنية من كلماتها وألحانها، وتأتي جزاً من ألبومها الجديد المقبّل الذي يحمل الاسم "ريشَة".

في "سنونو"، تغنّي ربى عن كيف يكون حال شخص يساء فهمه في مجتمع يتوقع من ناسه أن يبدو بهيئة ما، أن يتصرفوا بشكل معين وأن يختبئوا حتى يختفوا. هي أغنية عن رغبة مدفونة بأن يحقق الشخص كيانه، لكن كل ما حوله، يدفعه دون ذلك. وهي أغنية للنساء اللاتي يحاربن كل يوم على حريتهن بأن يكن كما يشأن.

الأغنية هي واحدة من خمس أغاني ضمن ألبوم "ريشة"، والمتوقع إصداره في نيسان/ أبريل المقبل. لكن قبل ذلك، ستُنشر بعض الأغاني منه من خلال فيديوهات عبر فترات مختلفة. 

في تعريفها للألبوم، تقول ربى شمشوم أن  "ريشة" هو رسالة حب إلى الأنوثة، إلى التواصل البشري مع الطبيعة ومع الذات. وتتابع: "كل الأغاني الخمسة كتبتها خلال السنوات الماضية باعتمادها على الإلهام والتأمل تحديداً، بالتعاون مع فرح شاما من خلال أغنية واحدة، ألا وهي "منارة". وفي الموسيقى، انتقلت بين الآلات الحية والموسيقى الإلكترونية مع غنائي لنصوص وقصائد بالعربية مع التركيز على الصوت والهرمونيا كمركز الحدث الموسيقي. كما أني أردت أن أجسّد من خلال الأصوات إحساساً أن قبيلة من النساء تُغني سوية".

تم إنتاج الألبوم على يد المنتجة التركية الألمانية، المرشحة لجوائز "غرامي"، أليف لينز. وقد تم تسجيل قسم من الأغاني في لندن ومن ثم انتقل العمل على باقي الأغاني بتقنية العمل عن بعد بسبب جائحة كورونا، وقد شارك العازفين بالتسجيل من دول مختلفة، وهم/هن؛ نينا هاريس على آلة الدابل بيص ومانو ديلاجو على الهانج درام والإيقاعات.

من الجدير بالذكر أن الألبوم قد حصل على دعم من مؤسسة عبد المحسن القطان للمنح الموسمية عام 2020. وهو الألبوم الثاني لربى شمشوم بعد الأول الذي حمل الاسم "شامات" وصدر عام 2017.