من ١١ إلى ١٨ نيسان/أبريل ٢٠١٨

قريباً... الدورة التاسعة من "الفيلم - مهرجان الفيلم العربي برلين"

2018-03-17 14:00:00

قريباً... الدورة التاسعة من

مجدداً يفتح مهرجان الفيلم العربي برلين في دورته التاسعة المجال لمشاهدة أعمال سينمائية من العالم العربي وسينما المهجر وذلك من خلال الأفلام الروائية والتسجيلية في قسم الاختيار الرسمي، الذي يضم أفلاماً تُعرض للمرة الأولى في ألمانيا وتناقش مستجدات مجتمعية مثيرة في العالم العربي. أما البرنامج الفرعي «بقعة ضوء» الذي يتناوب سنوياً مع برنامج «النظرة الاسترجاعية» فموضوعه هذا العام هو «رؤى حول الذكورة العربية» والذي يناقش تغير المفاهيم والقضايا المرتبطة بفكرة الرجولة في الفيلم العربي منذ السبعينيات إلى اليوم. إضافة إلى العروض السينمائية يضم البرنامج حلقة نقاش ومحاضرة مسموعة ومرئية لإتاحة الفرصة للتعمق في الموضوع والإلمام بأبعاد تطوره التاريخي في السينما العربية.

يُقدم برنامج «بقعة ضوء» بدعم من وزارة ولاية برلين للثقافة والشؤون الأوروبية.

أبرز المشاركات في أفلام الاختيار الرسمي:

سيتم افتتاح المهرجان بالفيلم المميز «على كف عفريت» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ( تونس/ فرنسا/ السويد/ النرويج/ لبنان/ سويسرا/ قطر ٢٠١٧). تشارك مريم (مريم الفرجاني) مع أصدقائها في إحدى الحفلات، حيث تتعرف على يوسف وتغادر معه الحفلة. يتبع ذلك الرحلة الشاقة التي تمر بها الشابة للنضال من أجل كرامتها وحقوقها. الفيلم مستوحى من قصة حقيقية ويعكس الأجواء في تونس ما بعد الثورة، التي لم تتجاوز التركيبات السلطوية القديمة بعد، ومعركة مريم التي تتحول لإثبات الذات الأنثوية أمام النظام. عُرض الفيلم في مهرجان كان ٢٠١٧. 
بحضور البطلة وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت.

«واجب» (آن ماري جاسر/ فلسطين/ فرنسا/ كولومبيا/ ألمانيا/ الإمارات المتحدة/ قطر/ النرويج ٢٠١٧)، الواجب هو ما يشغل شادي (صالح البكري) عند عودته من روما إلى الناصرة، مسقط رأسه. على شادي وبالتعاون مع والده أبو شادي تنظيم زواج أخته أمل مع مراعاة جميع التقاليد ودعوة المعازيم. يفتح هذا التعاون والواجب خلافات شخصية وسياسية بين الرجلين يتم التعرف من خلال أجواء فكاهية مرحة على خصوصيات التقاليد الفلسطينية المسيحية التي تفضل الصمت بخصوص أسرار العائلة والأمور السياسية . 

«في جنتي» (أكرم حيدو/ ألمانيا/ كردستان- سوريا ٢٠١٦) تعيدنا صورة الصف المدرسي للمخرج ٢٥ عاما إلى الوراء، إلى مسقط رأسه رأس العين / سيري كانيه في المناطق الكردية السورية. تشهد الصورة على مجتمع متعدد الأعراق مابين عربي وكردي وشيشاني وأرمني، تعرض للانقسام منذ اندلاع الحرب في سوريا. يحاول أكرم الوصول الى أصدقاء المدرسة ولكنه لا يجدهم كلهم، تتحول الرحلة الى رحلة بحث عن جذور الحياة المشتركة في منطقة غير مستقرة سياسياً.
بحضور المخرج.

«١٧» (وداد شفاقوج / الأردن ٢٠١٦) هو فيلم تسجيلي يوثق تحضيرات فريق لاعبات كرة القدم للناشئات أثناء استعداداتهن للمشاركة في بطولات الفيفا تحت ١٧ عاما U-17 للنساء والتي أقيمت في الأردن عام ٢٠١٦. شكلت البطولة تحديا كبيرا للفتيات اللواتي ينحدرن من خلفيات اجتماعية متنوعة ويتفاوتن في المستوى الرياضي. الفيلم تحية لإصرار هؤلاء الفتيات وتضحياتهن من أجل هوايتهن في بلد محافظ لا تزال فيه الرياضة نشاط رجالي بالأساس.
بحضور المخرجة.

«بقعة ضوء»

يفتتح برنامج «بقعة ضوء» لهذا العام الفيلم اللبناني «غرفة لرجل» (انطوان شدياق/ لبنان/ الولايات المتحدة الأمريكية ٢٠١٧). تنطلق الكاميرا من غرفة على طراز عصر الباروك إلى العالم الخارجي لتصبح الكاميرا الوسيط بين المخرج وكل ما يدور من حوله ورفيقة دربه في رحلة اكتشاف الذات ومفاهيم الرجولة والانتماء إليها، ما بين الأم المتسلطة والأب الغائب وعمال البناء السوريين الذين يرممون غرفة انطوني، تبدأ رحلة اعادة تركيب الهوية المثلية بين الأرجنتين ولبنان.
بحضور المخرج.

من كلاسيكيات الأفلام العربية فيلم «عمر قتلتوا الرجلة» (مرزاق علواش / الجزائر ١٩٧٦) الذكورية والرجولة هما مركز حياة عمر الذي يقيم مع عائلته في شقة في جزائر العاصمة. يتسكع عمر مع أصحابه في شوارع المدينة الكبيرة ويعيش في خياله رومانسيات أفلام بوليوود، لكن شغفه الحقيقي هو الموسيقى. علاقاته بالجنس الآخر تزعزعه لكن الوضع يتغير مثل السحر عند سماعه صوت الغامضة سلمى من تسجيل كاسيت قديم. 
بحضور المخرج. 

يضع الفلمان مجنونك وسينما فؤاد قضية الجنوسية الرجولية والتحول الجنسي في المركز. في مجنونك: عن الرجال والجنس والمدينة (أكرم زعتري/ لبنان ١٩٩٧-١٩١٦) يطلب المخرج في عام ١٩٩٧ من عدد من الرجال على طول الساحل في بيروت أن يحكوا له عن خبرة جنسية ذات خصوصية بالنسبة لهم، في عام ٢٠١٦ يقوم المخرج بإعادة ترتيب تلك البورتريهات التي نشأت حينها ثم يعيد معالجتها تقنياً. سينما فؤاد (محمد سويد/ لبنان ١٩٩٤) هو بورتريه حميم لخالد الكردي وهو شاب سوري متحول جنسياً. ويمتد الفيلم من تفاصيل الحياة اليومية إلى عمل خالد كراقص في أحد النوادي الليلة البيروتية ثم مشاركته كمقاتل في الحرب الأهلية اللبنانية. 

فعاليات مرافقة لـ «بقعة ضوء»:

محاضرة لمنظمة المعارض والكاتبة رشا سلطي عن رؤى حول الذكورة العربية، تقيم رشا سلطي بين برلين وبيروت وتنظم معارض ومهرجانات دولية لمواضيع متعلقة بالسينما والفن وتاريخهما في العالم العربي. تعمل سلطي حالياً كمحررة لبرامج الأفلام التسجيلية لدى القناة الثقافية الألمانية - الفرنسية آرتي .

حلقة نقاش ضمن فعاليات «بقعة ضوء» رؤى حول الذكورة العربية بمشاركة مرزاق علواش ومحمد حمّاد وإيلين راهب.

فعاليات خاصة

ومن الفعاليات الأخرى للمهرجان برنامج خاص بمناسبة ٧٠ عاماً على النكبة يشمل على محاضرة للمنتج والمخرج مهند اليعقوبي وإيريت نايدهارد وعرضا لأفلام مصطفى أبو علي ومحمد ملص وكمال الجعفري بالإضافة الى ثلاثة افلام قصيرة.

سيصدر البرنامج الكامل للمهرجان يوم ٢٩ آذار/ مارس ٢٠١٨ في الموقع الإلكتروني للمهرجان بالإضافة الى لقاء خاص لعرض تفاصيل البرنامج للصحفيين المدعوين يوم ٢٨ آذار/ مارس ٢٠١٨ في قاعات سينما أرسنال. تتم العروض في في القاعات السينمائية التالية:سينما أرسنال، سينما سيتي كينو فيدنغ، سينما إف إس كاه في كرويتسبرغ وسينما فولف في نويكولن
 

فريق المنظّمين