كرسي محمود درويش الجامعي والثقافي في بروكسيل: تحية في "أصداء بيروت"

2021-11-10 01:00:00

كرسي محمود درويش الجامعي والثقافي في بروكسيل: تحية في

يقيم كرسي محمود درويش الجامعيّ والثقافيّ في بروكسيل 72 ساعة من أجل بيروت، من 12 إلى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بعنوان "أصداء بيروت" بحضور وجوه ثقافيّة وفكريّة وأدبيّة لبنانيّة وعربيّة بارزة من بينها الكاتب والباحث اللبنانيّ إلياس خوري، والكاتبة اللبنانيّة ديما العبدالله والأستاذ الجامعيّ والباحث زيّاد ماجد والناشر والمؤرّخ السوريّ فاروق مردم بيك والكاتبة والصحافيّة اللبنانيّة كاتيا الطويل. وتدير جلسات الحوار أسماء بارزة من عالم السياسة والصحافة والثقافة، كالدبلوماسيّة الفلسطينيّة والسفيرة السابقة لفلسطين لدى فرنسا والاتحاد الأوروبّيّ ليلى شهيد والصحافيّة والمخرجة صفيّة قصّاص. 

وعبر هذه اللفتة الثقافيّة، يهدف كرسي محمود درويش الذي تأسّس العام 2016 إلى تسليط الضوء على العاصمة اللبنانيّة بيروت بتاريخها الغنيّ ثقافيًّا وحضاريًّا على الرغم من الأوضاع الحاليّة التي تعصف بها والأزمة السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تمرّ بها. فبعد انفجار بيروت يوم 4 أغسطس/ آب 2020، تغيّر وجه عاصمة النشر العربيّ واختلفت علاقة بيروت بمحيطها وبنفسها وبالأدب، ولمدّة ثلاثة أيّام سيتمّ تناول هذه المدينة العملاقة من مختلف الزوايا وبمختلف وجوهها وعلاقة الكتّاب والمفكّرين بها. 
 

© Etel Adnan, Explosion Florale, 1968-2018, courtesy the artist and Sfeir-Semler Gallery Hamburg-Beirut


يفتتح برنامج "أصداء بيروت" بعرض راقص للفنّان ومصمّم الرقص اللبنانيّ علي شحرور بعنوان "كما روتها أمّي" يوم الجمعة 12 نوفمبر عند الساعة السابعة، ثمّ تنطلق طاولات الحوار يوم السبت عصرًا من بعد عرض فيلم "رسالة من بيروت" للمخرجة اللبنانيّة جوسلين صعب (1948- 2019). ويُختتم البرنامج الثقافيّ يوم الإثنين 15 نوفمبر مساءً بعرض فيلم كلوي مازلو "تحت سماء أليس" وهو فيلم فرنسيّ عن لبنان السنوات الغابرة.

ومن الجدير بالذكر أنّه تمّ تأسيس كرسي محمود درويش في قصر الفنون الجميلة (بوزار) في العاصمة البلجيكيّة، تخليدًا لذكرى شاعر القضيّة الفلسطينيّة بمبادرة من الوزير البلجيكيّ رودي ديموت وفدراليّة والونيا- بروكسيل وبشراكة مع أكاديميّة الفنون الجميلة وجامعة بروكسيل الحرّة وجامعة لوفان الكاثوليكيّة وبمساهمة من عدد كبير من أصدقاء الشاعر الراحل محمود درويش (1941- 2008). وعدا عن برنامج الثلاثة أيّام المخصّص لبيروت والحافل بالعروضات الفنّيّة والطاولات المستديرة والحوارات الثقافيّة والأدبيّة، يقوم كرسي محمود درويش على مدار العام بنشاطات ثقافيّة متنوّعة تشكّل منصّة مشاركة حول الفنّ والإبداع وصلة وصل بين أوروبّا والعالم العربيّ.
 

Jocelyne Saab, Filming Beirut, My City (1982). Picture by Farida Hamak