المنتدى السنوي لفلسطين 2024 يفتح باب التسجيل للحضور

2023-09-11 17:00:00

المنتدى السنوي لفلسطين 2024 يفتح باب التسجيل للحضور
Picture by hosny salah

يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومؤسسة الدراسات الفلسطينية عن فتح باب التسجيل لحضور المنتدى السنوي لفلسطين للمهتمين بالقضية الفلسطينية من غير مقدمي الأوراق البحثية الذين يرغبون في حضور جلساته والاستفادة من الأوراق المقدمة فيه والنقاش حول موضوعاتها، والذي سيُعقد في الفترة 27-30 كانون الثاني/ يناير 2024 في مقر المركز العربي في الدوحة - قطر.

حقق منتدى فلسطين في دورته الأولى، التي عُقدت في الدوحة في أواخر كانون الثاني/ يناير 2023، نجاحًا فاق التوقعات، لناحية مستوى الأوراق وحجم المشاركة وتفاعل الحضور من كافة أنحاء العالم. حيث قُدّم نحو ستين ورقة علمية محكّمة، اختيرت من بين 370 طلبًا للمشاركة، وعُرضت في جلسات متخصّصة، شارك فيها باحثات وباحثون فلسطينيون، وغير فلسطينيين، من أنحاء العالم كافة. وتطرقت الأوراق، التي وُزّعت على جلسات وفق محاور، إلى التاريخ الفلسطيني، والقضية الفلسطينية، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ظل الاحتلال، ونظام الأبارتهايد والاستعمار الاستيطاني، وأنماط المقاومة، والصهيونية وحركات التحرر الوطني، وفلسطين في العلاقات العربية والدولية، وقضايا الرأي العام، وغيرها من القضايا ذات الصلة، فضلًا عن ستّ ورش عمل عامّة في مواضيع تهمّ الشأن الفلسطيني.

تأسيسًا على هذا النجاح وبناءً على رغبة المشاركين وكثير من الباحثين والناشطين الذين لم تسمح لهم ظروفهم بالحضور، وبناءً على تفاعل العديد من المؤسسات والجمعيات ورغبتها في المشاركة، وبناءً على التزامٍ علَني بعقد المنتدى سنويًا، يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، عن تنظيم الدورة الثانية من المنتدى 2024.

ويتيح هذا المؤتمر الأكاديمي فرصة للمهتمين بقضية فلسطين وسياقاتها الإقليمية والعالمية، للالتقاء وتبادل وجهات النظر، ويمثّل رافدًا مهمًّا للبحث العلمي بشأن فلسطين والقضايا العديدة المرتبطة بها، ويعزز مركزية قضية فلسطين والاهتمام العربي والدولي بها.

من هذا المنطلق، يمكن الباحثين والمهتمين (من غير مقدمي الأوراق) بموضوع فلسطين التسجيل لحضور المؤتمر، وذلك في الفترة 10 أيلول/ سبتمبر - 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، عن طريق تعبئة نموذج التسجيل الإلكتروني، علمًا أنه سيُقبل عددٌ محدود من الطلبات.
 

 

إجراءات التسجيل والمشاركة

تستقبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر طلبات الحضور حتى موعد أقصاه 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، على أن يشمل الطلب ما يلي:

  1. التقديم عبر ملء نموذج الطلب الإلكتروني حتى موعد أقصاه 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، مع العلم أن المؤسستين ستقبلان عددًا محدودًا يخضع للتنافس بين المتقدمين.
  2. يتكفل المركز العربي بإصدار تأشيرة الدخول لدولة قطر فقط.
  3. لا يغطي المركز العربي تكاليف السفر والإقامة للمشاركين من غير مقدمي الأوراق.
  4. للتسهيل على المشاركين، سيوفر المركز العربي قائمة بأماكن السكن خلال فترة انعقاد المؤتمر.