يهدف إلى إنتاج أفلام أطفال بجودة عالية في المنطقة العربية  

"فيلم لاب فلسطين" تعلن أسماء المشاريع المختارة للمشاركة في "حكايات طائر الشمس"

2022-06-26 15:00:00

أعلنت مؤسسة فيلم لاب فلسطين، وسينيفيليا للإنتاج، اليوم الأحد، عن المشاريع المختارة في النسخة الثالثة من برنامج "حكايات طائر الشمس".

وكان باب التقدم للمشاركة قد فتح في 10 نيسان الماضي وأغلق في 30 أيار الماضي، حيث استقبل البرنامج 45 طلبًا من كتّاب وصانعي أفلام من 8 دول عربية هي: فلسطين، مصر، لبنان، الأردن، العراق، سوريا، السودان، الإمارات العربية المتحدة والمغرب، من بينهم 19 كاتبة وصانعة أفلام.

وتميزت المشاريع المقدمة بالتنوع، ولم يكن من السهل اختيار المشاريع المُشاركة في النسخة الثالثة، حيث تأهلت سبعة مشاريع للقائمة القصيرة واختارت اللجنة أربعة مشاريع واعدة وهي: "عودة نجمة" لمريم نعوم ومصطفى سليمان وآية دوارة وسمر طاهر من مصر، و"وادي شبح" لراني نصر وسماح القاضي وميشيل أيوب من لبنان، و"أبو كرش" لسعيد زاغة  من فلسطين وغيث العدوان من الأردن، و"مدينة إيس" لانا الزيدي وهدى الكاظمي من العراق.
ستعمل فرق عمل المشاريع من خلال البرنامج على تطوير مشاريعهم وتجهيزها للإنتاج: كتابة السيناريو والإخراج ومرحلة الإنتاج وتصميم الصوت، وستقوم لجنة من السينمائيين باختيار مشروع أو مشروعين فائزين، يحصل كل منهما على جائزة قيمتها 20,000 دولار أميركي.

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة "فيلم لاب فلسطين" علا سلامة إن تنظيم برنامج "حكايات طائر الشمس" للعالم العربي، يمنح البرنامج بعدًا إقليميًا يسهم في تسليط الضوء على حاجتنا لإنتاج أفلام عربية للأطفال واليافعين، مشيرةً إلى أن هذا البرنامج انطلق في نسخته الأولى من فلسطين عام 2020 بالشراكة مع سينفيليا للانتاج، استجابةً لاحتياجات مجتمع صناعة الأفلام، ومحمسًا صُناع الأفلام على استكشاف أهمية رواية القصص لجمهور اليافعين.

وصُمم برنامج "حكايات طائر الشمس" انطلاقًا من الحاجة لإنتاج أفلام أطفال بجودة عالية في المنطقة العربية، حيث عملت مؤسسة فيلم لاب فلسطين منذ عام 2014 على بناء وتنمية الخبرات اللازمة لإنتاج أفلام أطفال بجودة عالية من خلال برنامج الجيل القادم، وذلك تجاوبًا مع النقص الملح في هذا المجال في المنطقة العربية. وسعت المؤسسة عبر مشاريعها لمعالجة التحديات المتعلقة بكتابة نصوص أفلام الأطفال ومتابعتها، وحصدت ثمار هذا الجهد عام 2020 بتعاونها مع سينيفيليا للإنتاج، حيث أطلقت برنامج "حكايات طائر الشمس".

وضمن جهودها في هذا الإطار، أطلقت "فيلم لاب فلسطين" بالتعاون مع بلدية رام الله، "برنامج المرئي والمسموع للأطفال واليافعين"، بالاضافة الى تطوير شراكات مع المؤسسات القاعدية وإنشاء نوادي سينما بهدف تطوير الذائقة البصرية والسمعية المحلية، عبر تطوير قدرات الأطفال واليافعين، وتنمية حسهم النقدي تجاه ما يحيط بهم من مشاهد متعاقبة.

كما أطلقت عام 2020 منصة "وقتنا" لأفلام الأطفال واليافعين، وهي منصة مجانية غير تجارية مخصصة للأغراض الاجتماعية والتعليمية والثقافية والإنسانية، موجهة للأطفال في دولة فلسطين.