دورة جديدة من مهرجان سينما فلسطين في باريس ومرسيليا: "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"

2023-05-31 14:00:00

دورة جديدة من مهرجان سينما فلسطين في باريس ومرسيليا:

منذ العام ٢٠١٥، يثبت مهرجان سينما فلسطين نفسه كملتقى أساسي في الأجندة الثّقافيّة لمدينة باريس وضواحيها. ومازال الهدف الأوّل للمهرجان هوالتّشديدعلى جودة السّينما الفلسطينيّة والمساهمة في نشرها. يتيح مهرجان سينما فلسطين للفنّانين/ات الفلسطينيّين/ات فرصة اللّقاء مع جمهورهم وخلق مساحة من النّقاش واللّقاءات الحوار حول السّينما الفلسطينيّة، متجاوزًا القيود الّتي تفرضها الحدود. ينطلق مهرجان سينما فلسطين في دورته التاسعة  تحت شعار"على هذه الارض ما يستحق الحياة" في باريس وضواحيها : من ٢ إلى ١١ حزيران، وللمرة الثانية في مدينة مارسيليا: من ١٦ إلى ١٨ حزيران.

اختار مهرجان سينما فلسطين في باريس،  في دورته التاسعة تسليط الضوء على مسببات تدمير البيئة في الأراضي الفلسطينية والآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن استنزاف المصادر الطبيعية البيئية من أراض ومياه، تلوث المياه السطحية والجوفيّة، تدمير القطاع الزراعي، النفايات الصلبة، المشعة وغيرها. كما ينظم المهرجان طاولة مستديرة  عن هذا الموضوع، يشارك فيها باحثات في هذا المجال. يدعو المهرجان المشاهدين/ات إلى متابعة أفلام مثل "اليد الخضراء" لجمانة مناع، "سبسطية" لديما سروجي، "لطالما عرفنا اتجاه الريح" لإيناس حلبي و"جل البحر" لديانا علّان. يعرض للمرة الأولى فيلم "علم" لفراس خوري، "١٢ سرير" لرين متري والفيلم القصير zoo لطارق الريماوي. هذا وسيشهد المهرجان كما كل عام، مسابقة الأفلام القصيرة وأمسية في الهواء الطلق في Villetaneuse، وهما حدثان أصبحا أساسيين في المشهد الثقافي في مدينة باريس وضواحيها.  

في مرسيليا عرض خاص في سجن les Baumettes في ١٢ وال ١٣ من حزيران بحضور صلاح حموري حيث عقد المهرجان للسنة الأولى شراكة مع جمعية lieux fictifs. ومن الأفلام المعروضة فيلم "عالم ليس لنا" لمهدي فليفل، "المطلبون الـ١٨" لعامر الشوملي و فيلم "عيد ميلاد ليلى" لرشيد مشهراوي. بالإضافة إلى عرض لأفلام قصيرة تجريبية منها "عودة اوزيريس" لعيسى غريّب، "المختبر In vitro" للاريسا صنصور و "باراديسو XXXI 108" لكمال الجعفري في سينما VIDEODROM 2 في مرسيليا. وسيكون فيلم "الذاكرة الخصبة" فيلم الختام بحضور مخرجه ميشيل خليفي في  سينما Le Gyptis في مرسيليا.


البرنامج كاملاً هنا...