٢٤ بطاقة

2003 ,Carlo Maria Mariani, shipwreck

بهاء إيعالي

كاتب من لبنان

...للكاتب/ة

اشتراكك بنشرتنا البريدية سيحمل جديدنا إليك كل أسبوع

الأكثر قراءة

الصحافة الثقافية وما نناضل من أجله
أين نحن في السير قدما...
عشرة أفلام عظيمة عن المافيا (ترجمة)
10 أفلام تشويق إيروتيكية رائعة (ترجمة)

من أجل صحافة ثقافية فلسطينية متخصصة ومستقلة

15/10/2021

تصوير: اسماء الغول

بهاء إيعالي

كاتب من لبنان

بهاء إيعالي

وشاعر. إجازة في التاريخ من الجامعة اللبنانية، كلية الآداب. صدر له: «الضوء آخر عصفور في السماء» و«كونشيرتو لشفاهٍ ترفعها الريح».

القاتل:

في قاع المدينة

ظلٌّ قصيرٌ يرتفع

ليُمسكَ بي.

ظلٌ أبيضُ في وجهٍ أبيض

يومَ خُلع الوجهُ عن رأسِ صاحبه

بدا دمٌ كالذي تلطّخت به قبعتي

يومَ كنتُ شاهداً على الانفجار الأخير.

***

في منزل محمد ناصر الدين:

أن تنام

واضعاً رأسك في كتابٍ

تأكد

أنّك استيقظت

ولا زال معلقاً بجسدك.

***

هروب:

متعكّزاً

على مدينةٍ ضخمةٍ من الدم

هارباً

من آخر صوتٍ بربريّ

رأيت وجهي

ما قيلَ عن أحلامي

هشّمتهُ مسافة الطريق.

***

تواتر أفكار شرّيرة:

في هذه المدينة

آخذ رأسي

وأضعه في عربةٍ عتيقة

وأتركها تكرجُ عن الدرج.

***

إيروتيكا:

الفراش

ليست حيث أستريحُ فقط

بل هي فمٌ

يجيدُ ابتلاعي

فيما يدخلُ البرغي بالعزقة.

***

ميادة بسيليس:

الله من يغنّي

وليس ذاك التلفون المشلوح كالبنطال فوق السرير

***

حرب 1:

ببطءٍ

سحبتُ آخر ورقةٍ في الكراس

تأمّلت خطوطها كثيراً

كثيراً

وضعتُ نقطةً عليها

ورميتها.

***

حرب 2:

أؤدي تحيّة للدخان

وأعزمه إلى الحفرة

التي تتسعُ بأياديها الضخمة

للحرب

وفيها أواري عليهما ريش البجع المقتول.

***

في جبل محسن:

أمشي بسرعةٍ

لكنّ وجهي يبقى سابقني

لا أشعر بذلك لكن ألج أقرب مقهى شعبي

***

إيروتيكا 2:

كمتمرّنٍ على تسلّقِ الوجوه

أسقطُ وتراني

أعلو وأحترق

***

تدوير:

أفكّر بالانتحار كقط

بالتسلّق كجثّة

بالنوم كسمكةٍ

بالإفاقة ككوالا

***

توحّدٌ ليلي:

شبحٌ سريعٌ

يلتقطه الفلاش في كاميرا التلفون

ليقول

إنّي بالقرب من مغارة الذئب

“خرج خلسة”…

قالت ذلك لمبات البلدية النائمة

والسيارات المركونة

تحتَ ظلّ الطريق.

***

حرب 3:

بقي الدم

وقد لعقته الحصى

ولم يلتفت

حتى للجثّة.

***

إيروتيكا 3:

أمرّ تحت شرفة جارتي

الجلدُ ما زال قابلاً للعرك:

أغنّي.

***

بطاقةٌ هويّة:

غريبٌ

مملوءٌ بالمدن.

***

حرب 4:

تمثال

يركضُ

حاملاً ثقوبه.

***

درس الفيزياء الممل:

منذ سقطت التفاحة

فوق رأس نيوتن

والفلاح الذي رآه

يلعن جدّه

الذي زرع الشجرة.

***

خطابُ القائد:

ممنوعٌ علينا الغناء

ممنوعةٌ علينا لعبة طرنيب

نتخطى فيها ال 32

ممنوعٌ علينا ال PUB

وقناني البيرة الرخيصة

ممنوعٌ علينا

في هذا الشتاء

إعطاء ظهورنا للتلفاز

وصدورنا للمدفأة.

***

تابوت الفراهيدي:

وطأةٌ خفيفةٌ

للحوافر

ترتفع على الرملِ ولا تتحرك

هل من ضرورةٍ

للمزيد من الأغاني؟

***

إهدن آخر الصيف:

وخيّل لي

أنّ الله خياطٌ شعبيٌّ

بالغيمِ يفصّل كنزاتنا

وبنطلوناتنا

وأصواتنا.

***

الطريق:

مدركةٌ تماماً

أنّ الأحذية شكلُها الحقيقي

ركضاً – مشياً – زحفاً

تشقّها.

***

أنتِ:

تدخلين إليّ كسريرٍ يستريح فوق جلدي.

***

الأب:

كمدفعٍ دون بارود

لسانُهُ يمتدّ كسوطٍ فوق رأسي

كلامه مضحكٌ

كلامهُ وجهه.

***

خاتمة:

أفتح آخر قنينة فودكا

ولا ألحسُ حتى غطاءها.

***

الكاتب: بهاء إيعالي

هوامش

موضوعات

الأكثر قراءة

عشرة أفلام عظيمة عن المافيا (ترجمة)
10 أفلام تشويق إيروتيكية رائعة (ترجمة)
أين نحن في السير قدما...
الصحافة الثقافية وما نناضل من أجله

GOOGLE AD

نكـتـب لفلسطين

اشتراكك بنشرتنا البريدية سيحمل جديدنا إليك كل أسبوع

اختيارات المحرر

من أجل صحافة ثقافية فلسطينية متخصصة ومستقلة

اشتراكك بنشرتنا البريدية سيحمل جديدنا إليك كل أسبوع