قصيدة عن المعجزات
لماذا لا تفرغ التسجيلات
في اللحظة التي يموت فيها المغنّي؟
أعرف أن ثمّة تفسيرات
لكنّها لا تقنعني
ما زلت أتفاجأ
حين أسمع الموتى يغنّون
أمّا بالنسبة للأوركسترا
أتوقّع أن تقع الآلات صامتةً
واحدةً تلو الأخرى
بينما يستسلم الموسيقيّون
للسرطان وأمراض القلب
وهكذا في النّهاية
أشغّل أسطوانة بعنوان
*Götterdämmerung
فلا يصدر منها
سوى صوت رجلٍ عجوز مريض
يحفّ قوساً مرتجفاً
على كمانٍ غير متناغم.
*أوبرا للمؤلف الموسيقي الألماني ريتشارد واجنر (1813 – 1883)
من الجيّد أن أكون هنا
إنّني في ورطة، قالت له
كانت تلك المرة الأولى
في التّاريخ
التي يتحدّث فيها أحدٌ عنّي
كان ذلك عام 1932
عندما كان عمرها أربعة عشر عاماً فقط
وقد كان أمثاله من الرّجال
يعملون طيلة اليوم
من أجل دولارٍ قذر
قالت له: هناك “كويناين”*
ذلك هراء، قال
ثمّ بكت
ولوقتٍ طويل
لم يقل أحدهما شيئاً على الإطلاق
ثمّ أخذت أصواتهما تعلو
حتّى أصبحا يصرخان على بعضهما البعض
وتلا ذلك صمتٌ آخرٌ طويل
ثمّ بدآ يتحدّثان بهدوءٍ شديد
وأخيراً قال لها:
أظنّ أنّه علينا فقط
أن نحاول ما في وسعنا
بينما كنتُ مستلقياً،
بقلبٍ نابضٍ،
في العتمة داخلها.
*كويناين: دواء يستخدم لعلاج المالاريا، كان يقال أنّه يؤدّي للإجهاض.