يتضمن برنامج الأفلام للمهرجان 52 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، ويشمل مزيجاً من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية.
جميع الأفلام هي عروض أولى في الأردن صدرت في 2023 و2024. من بين هذه الأفلام، ستعرض 12 فيلمًا لأول مرة في العالم العربي. سيعرض فيلمان لأول مرة عالميًا – وهي العروض الأولى على الإطلاق لهذه الأفلام. بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض خمسة أفلام لأول مرة دوليًا – وهي العروض الأولى لهذه الأفلام خارج بلدها الأصلي. بالإضافة إلى الجوائز القيمة المختلفة، ستتنافس الأفلام في أربعة أقسام للحصول على جائزة السوسنة السوداء وجوائز نقدية. سيتفاعل زوار المهرجان مع المخرجين في مناقشات متنوعة بعد العروض.
للسنة الرابعة على التوالي، يستضيف المهرجان قسما خاصًا تحت عنوان “موعد مع السينما الفرنسية-العربية” وهو قسم غير تنافسي يضم خمسة أفلام روائية وستة أفلام قصيرة إما فرنسية أو مشتركة الإنتاج مع فرنسا. وهذا العام، سيعرض المهرجان قسمًا آخر غير تنافسي بعنوان “إضاءة”، والذي يسلط الضوء على قصص أخرجها مخرجون مخضرمون أو شباب من منطقتنا.
وفي هذا السياق علقت عريب زعيتر، مديرة قسم برمجة الأفلام، على اختيار الأفلام قائلةً: “في ضوء الأحداث الحالية، الصمت ليس خيارًا. يجب أن نتكلم، يجب أن نشارك روايتنا. برنامجنا لن يروي فقط قصصًا عميقة، بل سيسلط الضوء أيضًا على تجارب حية مستمدة من رحلات شخصية حقيقية. هذا العام، كان اختيارنا للأفلام أكثر انتقاءً، بحيث نستمر في هدفنا و هو أن يصل صدى موضوع المهرجان لأبعد الحدود، وأن نتيح الفرصة للجمهور الأردني للاستمتاع بأكبر عدد من الأفلام على الشاشة الكبيرة.”
ستتنافس الأفلام المشاركة على جائزة “السوسنة السوداء” عبر أربع فئات تنافسية. ثلاث من هذه الفئات تمنحها لجان تحكيم وهي: أفضل فيلم روائي عربي طويل (سبعة أفلام)، أفضل فيلم وثائقي عربي طويل (سبعة أفلام)، وأفضل فيلم قصير عربي (16 فيلماً). بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم “الأفلام غير العربية” (سبعة أفلام). ستُعرض الأفلام في تاج سينما، المسرح المكشوف في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومسرح الرينبو. للوصول إلى جمهور أوسع في الأردن، سيتم تنظيم عروض إضافية في مختلف المحافظات.
قائمة الأفلام
الأفلام العربية الروائية الطويلة:
وحشتيني من إخراج تامر روجلي – مصر
وراء الجبل من إخراج محمد بن عطية – تونس
المرهقون من إخراج عمرو جمال – اليمن
إن شاء الله ولد من إخراج أمجد الرشيد – الأردن
عصابات من إخراج كمال الأزرق – المغرب
كواليس من إخراج عفاف بن محمود، خليل بن كيران – المغرب، تونس
أنيماليا من إخراج صوفيا علوي – المغرب
الأفلام العربية الوثائقية الطويلة:
حلوة يا أرضي من إخراج سارين هايربديان – الأردن
هوليوود جيت من إخراج إبراهيم نشأت – مصر
إخفاء صدام حسين من إخراج هلكوت مصطفى – العراق
واصلة من إخراج رين رزوق – لبنان
ق من إخراج جود شهاب – لبنان
مكاين الروح من إخراج حميدة عيسى – قطر
الأفلام العربية القصيرة:
حلاوة مرة من إخراج زاهر سمير قصيباتي – سوريا
سموكي أيز من إخراج علي علي – مصر
رولينج من إخراج عمر الطاهر – الأردن
عصفور كشاف من إخراج دوان القاوقجي – لبنان
سكون من إخراج دينا ناصر – الأردن
في قاعة الانتظار – معتصم طه – فلسطين
حمل، خروف وغربان من إخراج أيمن حمو – المغرب
سوكرانيا 59 من إخراج عبدالله الخطیب – فلسطين
الحرش من إخراج فراس الطيبة – الأردن
ملح البحر من إخراج ليلى بسمة – لبنان
وذكرنا وأنثانا من إخراج أحمد اليسير – الأردن
ليني أفريكو من إخراج مروان لبيب – تونس
أن أندُرَ من إخراج إليو طربيه – لبنان
الترعة من إخراج جاد شاهين – مصر
طلب زواج – ناديا الخاطر – قطر
الرحلة – هانية باخشوين – المملكة العربية السعودية
الأفلام العالمية:
قضية الغرباء من إخراج براندت أندرسن – الولايات المتحدة الأمريكية/الأردن
ملاحظات من عالم الخراف من إخراج كارا هولمز – أيرلندا
الفتيات بخير من إخراج إتساسو أرانا – إسبانيا
الحلم والموت من إخراج نيلسون يو – سنغافورة
زوجي المسلم من إخراج دانييل بارنوي وألكسندرا ليزيتا بارنوي – رومانيا
بانيل وأداما من إخراج راماتا-تولاي سي – السنغال
التعامل مع الموتى الأحياء من إخراج ثيا هفيستندال – النرويج
موعد مع السينما الفرنسية العربية:
أفلام روائية
بنات ألفة من إخراج كوثر بن هنية – تونس
كذب أبيض من إخراج أسماء المدير – المغرب
الثلث الخالي من إخراج فوزي بنسعيدي – المغرب
ما فوق الضريح من إخراج كريم بن صالح – الجزائر
حتى لو ذهبت إلى القمر من إخراج لوران رودريغيز – فرنسا
أفلام قصيرة
فيلم قصير عن الأطفال من إخراج ابراهيم حنظل – فلسطين
المفتاح من إخراج راكان مياسي – فلسطين
حقبات من إخراج ملاك أبو حمدة – فلسطين
٣٣٥٠ كم من إخراج سارة القنطار – سوريا
نوازي-لو-سيك
باي باي بنز بنز من إخراج مأمون رطل بناني وجول روفيو – المغرب، فرنسا
صوت الآخرين من إخراج فاطمة قاسي – فرنسا
إضاءة:
باي باي طبريا من إخراج لينا سويلم – فلسطين
باب الشمس، الرحيل والعودة من إخراج يسري نصر الله – مصر
هجان من إخراج أبو بكر شوقي – مصر
من المسافة صفر – 22 فيلم قصير – فلسطين
الأول والأحدث: أصغر فرهادي
ضيف مهرجان عمان السينمائي – أول فيلم، سيكون أصغر فرهادي، المخرج الإيراني العالمي. يسلط قسم “الأول والأحدث” الضوء على صانعي الأفلام المحنكين، مستعرضاً تطور لغتهم السينمائية على مر السنين. سيأخذنا فرهادي في رحلة تبدأ بأول أفلامه، مما يتيح لنا فرصة الاطلاع على التجارب التي شكلت وعيه المرئي والقصصي، وصولاً إلى أحدث إنتاجاته. يشارك المخرج فلسفته وخبراته والدروس التي اكتسبها خلال مسيرته السينمائية، ويستعرض التحديات التي واجهها وساهمت في نضوج أعماله كمخرج.
في مقدمة كتابه “سبع سيناريوهات” كتب فرهادي: “راجعتُ كل السيناريوهات التي كتبتها، بحثت عن شيء واحد مشترك بينها جميعا، ووجدت أن لا مشترك أكبر من “السؤال”، كانت بدايتي بطرح الأسئلة، ثم أصبحت أسئلتي أكبر وأثقل مع مرور الزمن، وتعددت أوجهها (…). إنّ عالمنا بحاجة إلى من يطرح الأسئلة أكثر من حاجته إلى من يتطوّع بالإجابة، إنّه بحاجة إلى من يضع علامة الاستفهام أمام أيّ شيء مهما بدا قاطعًا.”
بدأ فرهادي مسيرته السينمائية بإخراج فيلمه الروائي الطويل الأول “Dancing in the Dust” عام 2003. جاءت شهرة فرهادي الدولية مع فيلمه الرابع “About Elly” عام 2009، الذي فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج في مهرجان برلين السينمائي الدولي التاسع والخمسين. بعد عامين، عرض فيلم “A Separation” في مهرجان برلين السينمائي الدولي الحادي والستين، حيث حصل على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، ليصبح أول فيلم إيراني يفوز بهذه الجائزة. وفي العام الذي يليه، فاز فيلم “A Separation” بجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم بلغة أجنبية، وأصبح أول فيلم إيراني يحصد جائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والثمانين. كما حصد الفيلم جائزة سيزار لأفضل فيلم أجنبي ليصل إجمالي جوائزه إلى 88 جائزة. وفي 2013، تم اختيار فيلمه “The Past” للتنافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي. وبعد ثلاثة أعوام عاد لينافس بفيلمه “The Salesman” على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي فحصل على جائزة أفضل سيناريو ومن بعد حصد جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي للمرة الثانية. بعد خمس سنوات وتحديدا بعام 2018، تم اختيار فيلمه “Everybody Knows” ليكون فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائي، ورشح للفوز بالسعفة الذهبية. فاز فرهادي بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه “A Hero”في عام 2021، حيث حصل على الجائزة مناصفة مع فيلم “Compartment No.6” للمخرج الفنلندي يوهو كوسمانن.
يُعَدُّ أصغر فرهادي واحدًا من أبرز المخرجين الإيرانيين الذين ساهموا في تعزيز مكانة السينما الإيرانية على الساحة الدولية. تتميز أفلامه بأسلوب سردي يتناول القضايا الاجتماعية والأخلاقية من خلال شخصيات متعددة الأبعاد وواقعية. يستخدم فرهادي التوترات اليومية والتفاصيل الدقيقة لبناء حبكات درامية تتناول موضوعات مثل الشرف والعدالة والعلاقات الإنسانية. بفضل قصصه الإنسانية العميقة وأسلوبه السينمائي الفريد، استطاع جذب انتباه الجماهير والنقاد على حد سواء، مما جعله أحد أكثر المخرجين تأثيرًا واحترامًا في العالم اليوم.
يقدم مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم في دورته الخامسة، جلسات حوارية متنوعة تضم عاملين في مجال صناعة الأفلام. تنطلق الجلسات يوم الخميس 4 تموز 2024 الساعة السادسة مساءً بلقاء مع النجميين ظافر العابدين وبشرى رزة حيث يشاركان رحلاتهما في عالم التمثيل. كما سيتناول هذا الحوار المفتوح التحديات التي واجهاها في بداية مسيرتهما المهنية وكيف تعاملا مع الرفض وأهمية اختيار الأدوار التي تتوافق مع أهدافهما المهنية.
ثاني الجلسات يوم الجمعة 5 تموز 2024 الساعة السادسة مساءً، يستضيف بها المهرجان الممثلة والمخرجة العالمية الفلسطينية هيام عباس وتديرها الصحفية جيهان التركي. سنخوض معها في تجربتها في صناعة الأفلام من بداياتها إلى أن أصبحت ما هي عليه الآن من نجمة عالمية. ستتناول المناقشة فن التمثيل وأهمية اختيار الأدوار بما فيها تلك الملتزمة بالقضايا السياسية والاجتماعية. كما سيتم التطرق لكيفية تعاملها مع الشهرة وقدرتها على موازنة العمل مع الحياة الشخصية.
يختتم المهرجان برنامج الجلسات يوم الإثنين 8 تموز 2024 الساعة السادسة مساءً بلقاء مع ألانا حديد ومنير عطا الله ويديرها المخرج الأردني فادي حداد. ذلك للتعرف أكثر إلى مهمة “واترميلون بيكتشرز” الساعية لتمكين الأصوات المهمشة في المنطقة وإيصالها إلى العالم، من خلال استعراض أمثلة حية تكشف خلالها قوة السرد الأصيل في تحدي الصور النمطية وتعزيز التعاطف. ستتناول المناقشة دور الصناعة الإبداعية في الدفاع عن القضايا ضد التحريف الثقافي، وتسليط الضوء على الدور المؤثر للأفلام في التغيير المجتمعي.
يمكن الاطلاع على برنامج هذه الدورة، والحجز، عبر موقع المهرجان.